الاطفال والتاتاة
صفحة 1 من اصل 1
الاطفال والتاتاة
التَّأتأةُ مُشكِلةٌ لها أثرٌ على تدفُّق الكلام. وعندما يتكلَّم الشخصُ المصاب بالتَّأتأة، فإنَّه يقوم بتكرار بعض الأصوات أو المقاطع الصوتية أو الكلمات،
أو يعجز عن نُطقها. وعندما يحاول الشخصُ المصاب بالتَّأتأة أن يتكلَّمَ ويتواصل مع الآخرين، فإنَّ صعوبة ذلك يمكن أن تجعله
يُرَفرِف بعينيه سريعاً، ويمكن أن تجعلَ شفتيه ترتعدان، وتظهر عليه علاماتٌ أخرى أيضاً تدلُّ على الجهد الذي
يبذله من أجل إخراج الكلمات. يُدعى هذا باسم "صُعوبة النُطق". كثيراً ما يكون للتأتأة أثرٌ على طبيعة حياة الشخص،
لأنَّها تزيد من صعوبة تواصله مع الأشخاص الآخرين. غالباً ما تنشأ التَّأتأةُ لدى الأطفال بين الثانية والخامسة من العمر،
أي في مرحلة نماء المهارات اللغوية لدى الطفل. وغالباً ما يتخلَّص الطفلُ من التَّأتأة خلال نموه.
أمَّا نسبةُ البالغين الذين يُتأتِئون فهي لا تتجاوز واحداً بالمائة. تظهر التَّأتأةُ لدى الصبيان أكثر ممَّا تظهر لدى البنات.
الأعراض
تشمل أعراضُ التَّأتأة مُشكِلات الكلام والسُّلوكيات التي تدلُّ على صعوبة الكلام. إن لهذين النوعين من الأعراض أثرٌ سلبيٌّ
على قدرة التواصل لدى الشخص المصاب بالتَّأتأة. قد يجد الشخصُ المصاب بالتَّأتأة صعوبةً كبيرةً في بدء كلمة أو جملة.
كما قد تُسبِّب التَّأتأةُ أيضاً تكراراً لنُطق بعض الأصوات أو المقاطع الصوتية أو الكلمات. من الممكن أن تكونَ
مُشكِلاتُ الكلام الناتجة عن التَّأتأة مترافقةً مع بعض السُّلوكيات الدالَّة على الصعوبة التي يعاني منها الشخصُ المصاب بالتَّأتأة.
وتشمل هذه السُّلوكياتُ رفرفةَ العينين السريعة وارتعاش الشفتين والحنك. كما يظهر على بعض الأشخاص
قدرٌ من التَّوَتُّر والتصلُّب وبعض الحركات في الوجه أو في القسم العُلوي من الجسم. يمكن أن تتأثَّرَ حالةُ التَّأتأة بالحالة الانفعالية
لدى الشخص. وهذا يعني أن المُشكِلة تتفاقم عندما يكون الشخصُ مستثاراً أو متعباً أو واقعاً تحت شدة نفسية.
وقد تتفاقم الحالةُ عندما يكون الشخص مصاباً بالارتباك. يمكن أن تصبحَ مُشكِلةُ التَّأتأة شديدةَ الصعوبة خلال بعض الحالات الاجتماعية.
ومن الأمثلة على ذلك التحدُّثُ أمامَ مجموعة من الناس أو التحدث عبر الهاتف. لكن من الممكن أيضاً أن يكونَ الغناء
أو التحدث أو القراءة بالمشاركة مع مجموعة من الناس مفيداً في تخفيف التَّأتأة على نحوٍ مؤقَّت.
من الشائع أن تظهرَ التَّأتأةُ عند الأطفال بين الثانية والخامسة من العمر. إنها جزءٌ طبيعي من مرحلة تعَلُّم الكلام لدى معظم الأطفال،
وغالباً ما تزول الحالةُ من تلقاء نفسها؛ لكنَّ التَّأتأة لا تزول لدى الجميع. ولابدَّ من معالجة التَّأتأة
التي تستمرُّ أو التي تُسبِّب توتُّراً انفعالياً لصاحبها. لابدَّ من استشارة الطبيب إذا:
استمرَّت حالةُ التَّأتأة أكثر من ستة أشهر.
ازداد ظهور التَّأتأة.
ترافقت التَّأتأة مع تعابير وجهية تدلُّ على التَّوَتُّر.
ترافقت التَّأتأةُ مع حركاتٍ أخرى للوجه والجسد.
لابدَّ من استشارة الطبيب أيضاً إذا كانت التَّأتأة:
تؤثِّر سلباً في الأداء المدرسي.
تحُدُّ من التواصل الاجتماعي.
تجعل الطفلُ يخاف من أيَّة حالةٍ قد تضطره إلى الكلام.
تستمر بعد الخامسة من العمر.
قد ظهرت مع بداية القراءة بصوت مرتفع في المدرسة.
إذا كان شخصٌ بالغ يعاني من التَّأتأة، فعليه أن يلتمس مساعدةً طبية إن كانت هذه الحالة تجعله يشعر بالتَّوَتُّر والقلق.
وعليه أن يلتمسَ العون الطبي أيضاً إذا كان للتأتأة أثرٌ سلبي على نظرته إلى نفسه أو على عمله أو على علاقاته.
هناك برامج معالجة كثيرة متوفِّرة من أجل التَّأتأة لدى البالغين.
المعالجة
تتوقَّف معالجةُ التَّأتأة على سن الشخص والغايات المرجوَّة من التواصل مع الآخرين، وعلى عوامل أخرى أيضاً.
وإذا أُصيب شخصٌ بالتَّأتأة، فمن المهمِّ أن يستعين باختصاصيٍّ في اللغة والكلام من أجل تحديد أفضل سبل المعالجة.
بالنسبة لكل طفلٍ مصابٍ بالتَّأتأة، يمكن أن تكونَ المعالجةُ المبكِّرة مفيدةً في منع تحوُّل التَّأتأة النمائية إلى مُشكِلةٍ دائمة.
وهناك أساليب محدَّدة يمكن أن تساعدَ الطفل على تطوير كلامه. كما يمكن أن تكون هذه الأساليبُ مفيدةً
في جعل الطفل أكثرَ إقبالاً على التواصل مع الآخرين. تتضمَّن معظمُ أساليب المعالجة المعتمدة حالياً التوجيهَ
بالبطء في الكلام، أو بالحرص على انتظام التنفُّس، أو الانتقال التدريجي من الكلمات ذات المقطع الصوتي
الواحد إلى الكلمات الأكثر طولاً ثمَّ إلى الجمل الأكثر تعقيداً. تحاول معظمُ أساليب معالجة التَّأتأة المساعدةَ
على معالجة القلق الذي يشعر به الشخصُ المصاب بالتَّأتأة في حالاتٍ بعينها. لم يُوافَق على استخدام أيَّة
أدوية من أجل معالجة التَّأتأة. لكن هناك أدوية معتمَدة من أجل معالجة بعض المُشكِلات الصحية
من قبيل الصرع أو القلق أو الاكتئاب. ويجري استخدامُ هذه الأدوية من أجل التعامل مع مُشكِلة التَّأتأة أيضاً.
توفِّر مجموعاتُ المعونة الذاتية سبيلاً للأشخاص المصابين بالتَّأتأة من أجل العثور على موارد
، وعلى دعم خلال مواجهة التحديات التي تفرضها التَّأتأة على حياتهم.
مواضيع مماثلة
» اختبار ذكاء الاطفال
» افكار لحماية الاطفال
» كيف نغسل ملابس الاطفال
» افكار لحماية الاطفال
» لا تغرنك المظاهر . قصص الاطفال
» افكار لحماية الاطفال
» كيف نغسل ملابس الاطفال
» افكار لحماية الاطفال
» لا تغرنك المظاهر . قصص الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى